الجمعة، 29 سبتمبر 2017

لقاء العمالقة ------ الشاعر والضيف -- ساهر الاعظمي -------- الشاعرة والمحاورة ---- هدي كوسه

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
-------------------------- 

بسم الله نلتقى بكم من جديد مع فقرتنا وفقرتكم الرائعة
 فقرة لقاء العمالقة

الشاعرة القديرة الإستاذة هدى كوسه


(((( مقدمة الفقرة )))))


وضيف الشرف شاعر قدير متمكن شاعر سامق الحرف متميز بشعره راقي تعجز عن وصفه الكلمات ضيف الشرف
 الشاعر الكبير 
أ.ساهر الأعظمي
اهلا ومرحبا بك فى
((((( لقاء العمالقة ))))) 
نتمنى لك سهرة موفقة برفقة المحاورة
الاستاذة هدى كوسه 
وأهلا بكم ضيوفنا الكرام
تحيات إدارة مجلة بيت الشعر العربي 
قيثارة الحروف العربية
رئيس مجلس الإدارة / أحمد عامر
نائب رئيس مجلس الادارة/ بهية الجندي
-----------------------------------------
السيدة المحاورة

  الشاعرة / هدي كوسه
س1
كيف يقدم ساهر الأعظمي نفسه إلى القراء....؟
-------------------------------------------
السيد الضيف
الشاعر القدير/ ساهر الاعظمي
ج1
ساهر سامي الاعظمي .. يمتد جوزة الى سيدنا سبط رسول اللله جعفر الطيار رضي الله عنة
ماجستير اقتصاد دولي وتنمية بشرية من الجامعة الامريكية بيروت
ناشط في حقوق الانسان 
كاتب وشاعر
 بكالوريوس علوم عسكرية حيث كنت امر احدى الوحدات في الجيش العراقي ابان حكم 
ارمل ولدية 3 اولاد بنت وولدين ولان يدرسو الطب والصيدلة في هولندا
مغترب في المكسيك من 2003
عدت الى الوطن بعد معانات مع الوحدة والغربة
-------------------------------------------
س2
كيف ترى واقع القصيدة المعاصرة ....ومن خلالها كيف ترى المشهد الشعري المعاصر...؟
-----------------------------------------------
ج2
بلغت القصيدة العربية نضجها في البناء الفني قبل الإسلام عبر الموروث الشعري الذي وصل الينا، فبنيت القصيدة على وفق نسق معين معروف تحدث عنه النقاد القدامى، فرسموا خطوطا لهيكل القصيدة يتألف من اجزاء بنائها، مبينين الدوافع التي من اجلها أنشئت القصيدة.
فقد أو
مأ ابن قتيبة (ت276هـ) الى المنهج الفني لقصيدة المديح بصورة مفصلــة وبرؤيــة موضوعيـة في تحليل مكـوناتها وعناصرهــا ، وفي تبيين العلاقة بين اللوحات الثلاث وهي : المقدمة والـرحلــة والغرض ، وفي كل لـوحــة من هذه اللوحات ، او الاقسام اساليب متبعة ، «فالشاعر المجيد مَنْ سلك هذه الاساليب ، وعدَّلَ بين هذه الاقسام» ، ومما لاشك فيه ان ترتيب اقسام القصيدة، وتناسق ابياتها، وحسن جوار الابيات مع بعضها، وملائمة ألفــاظها لمعانيها الى آخره، يعدُّ مقياسا لجودة الشاعر؛ لان بناء نظام القصيدة «مثلها مثل خلق الانسان في اتِّصال بعض اعضائه. ببعض فمتى انفصل واحدٌ عن الاخر، او بايَنَهُ في صحّة التركيب، غادر بالجسم عاهة تتخوّن محاسِنَه وتعفّي معالم جماله» 
والقصيدة المعاصره التي دخلت عليها الحدثة هى فاعلة في مجتمع تعددت اسالسيب الروى لدية
---------------------------------------------------
س3
كيف يرى ساهر الأعظمي القلم العراقي الحداثوي وهل محافظ على اصالته...؟
--------------------------------------------------
ج3
الشعر في العراق هو منبع الحظارات والشعر الحديث والذى تطور علىايدي شعراء العراق الفطاحل مثل نازك الملايكة والشاعر بدر شاكر السياب ولمعية عباس عمارة هو شعر نخبة النخب وزن الشعر في ثقل مريدية ومن ادخل الحداثة الية فهو في انتعاش مطرد
والشعر الحديث محافظة على ما جاء بة الاوئل من اختلاط الروى في تحديث القصيدة المسماة النثرية والتي ادخلت تعاريفها واوزانها وتفاعيلها من قبل الشاعرة العراقية نازك الملائكة في تجديد دائم ومحافظ على ديموتها
نعم!!!!!
--------------------------------------------------
س4
ماهو منظورك للحداثة...هل تراها...
في اللغة

في الفكر
ام في الرؤية مقوماتها....؟
------------------------------------------------
ج4
الحداثة من منظو رووفق هذا الرأي، ووحدة المنظور،يرى العروي أن” معنى الحداثة ملتئم من مياسم(النسبية)،و(الإبداعية) والشكلية،والتجديدية،وإذا ما هي اجتمعت تحققت،وما نقص منها نقص من الحداثة”
وبما أن الحداثة تظل دائماً وأبداً مشروعاً دائمَ التجدد والعطاء،فإن 
المشتغلين- في حقل الحداثة- لم يخرجوا منه بشيء،نظراً إلى تعدد الرؤى،واختلاف المعايير، وتناقض الأحكام،والمنظورات الموجهة إليه- كل حسب وعيه- ودرجة حساسيته،وإدراكه للإفرازات الإبداعية، بمنظار رؤيوي حداثوي متجدد يواكب حجم التطورات الهائلة في عالمنا الأدبي المعاصر،وفي المجمل، يمكن القول: إن مصطلح الحداثة بمفهوماته المواربة والمتناقضة ظل مغرياً بآفاقه، ومفرزاته الرؤيوية للسواد الأعظم من مفكرينا ومبدعينا،نظراً إلى حجم القضايا المطروحة في هذا المجال،سواء أكان اختلافاً، أم ائتلافاً حول الكثير من الآفاق، والرؤى، التي اقترنت بهذا المصطلح،وظلت رهينة ذاتها إلى الآن،ومن هذا المنظور سنحاول جاهدين مناقشة معظم الآراء الواردة حول هذا المفهوم،والخلوص منها برؤى منطقية؛ تواكب سيرورة المنظورات الحداثوية المعاصرة في فكرنا الأدبي المعاصر،وفق الكثير من القضايا الإشكالية التي تم طرحها، ومناقشتها،وهي على النحو التالي:
أولاً- إشكالية(الشكل/ والمضمون):
ما من شك في أن للشكل أهميته؛ كما للمضمون قيمته، وأهميته كذلك،ولا يمكن،وفق هذا المنظور، فصل الشكل عن المضمون،والمضمون عن الشكل،لأنهما متلاحمان معاً كقطعة الورقة الواحدة،فكما لا يمكن فصل الدال عن المدلول؛فكذلك لا يمكن فصل الشكل عن المضمون،فكلاهما بحاجة إلى الآخر، ولا قيمة لأحدهما بمعزل عن الآخر,,,,,,,,,,,,,
----------------------------------------------
س5
ما...هو دور النقد في تكريس النتاج الإبداعي. ؟
------------------------------------------------
ج5
لنقد نزوع نحو تجاوز العقلاني لمحاورة القلب في الكائن. فالنظرة العقلانية للنقد الأدبي التي إتصلنا بها مبكراً، والمتمثلة في إعتباره: حكم الذوق (المفكر) في نتاج الحساسية (المنفعلة)، هي نظرة أوشكت أن تفسد قسماً كبيراً من التجارب الأدبية العربية المعاصرة، والجديدة خصوصاً. وربما أدتْ هذه النظرة إلى زرع تخوم وهمية بين العمل الأدبي والتأمل النقدي، كرّستْ الفجوة المحتملة بين القارئ والنص. أقول (كرّّستْ) لكي أشيرإلى مسافةٍ متحققةٍ بينهما، لأسباب معرفية وفنية خارجة عن إرادة المبدع وإدراك القارئ معاً. وهي فجوة لا نزعم أن النقد الأدبي مسؤول عنها، ولا نتوهم أصلاً أنها سهلة التخطي في واقع اجتماعي وحضاري كالذي يرزح تحته المجتمع العربي، فتلك حكاية تتصل بحقول بحثٍ ومعالجات يتوجب مناقشتها في غير مجال.
ما نذهب إليه إذن، هو ذلك البعد الشعري الذي ظل نقدُنا الأدبي يفرّط فيه ويتردد في التعامل مع جمالياته. حين يجلس الناقد عندنا في موقع النظر النقدي، فإنه يتنازل عن واحدة من أهم ملكاته الانسانية: هي المخيلة المبدعة. والكتابة ضربٌ من تجليات المخيلة، ما إن يغفلها المرء، حتى يقع ضحية طبائع كثيرة، ليس من بينها طبيعة المبدع وحساسيته. أحياناً يبدو متقمصاً دور المفكر الفيلسوف، أو المربي الواعظ، أو الطبيب البارد العواطف، أو القاضي مطلق الأحكام، أو رجل البوليس كابح اللعب واللهو. ترى ماهي المتعة الفنية والمعرفية التي يحصل عليها ناقدٌ عندما يستسلم لإحدى تلك التقمصات؟ أليس هذا تفريط فادح بالمخيلة الشعرية، خصوصاً وأن الأمر يتصل بالكتابة
------------------------------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------------------------

س6
كيف برأيك تبنى خصائص قصيدة النثر...؟
----------------------------------------------------
ج6
خصائص قصيدة النثر لاوزن فيها ولا قافية لا ديكورات فيها ولا توظف أيا من المحسنات البديعية ولا يخضع نمط التفكير فيها لقوانين الفكر المعروفة واحكام المنطق السائد. الشاعر يرسم أجواء قصيدته وفق منظوماته الفكرية الخاصة وحسب متطلبات منطقه الخاص الذي يبدو للقارئ وكأنه لا منطق أو أنه ضد المنطق لكل شاعر عالمه الخاص الذي لا يضاهيه أحد فيه. 
آواخر الجمل والسطور والمقاطع جميعا ساكنة من غير استثناء.
الكثير من مفردات القصيدة الداخلية قابلة للقراءة من غير حركات. سكون شبه كامل وقصيدة بلا حركات. وبهذا فانها من بعض الوجوه شبيهة بقصائد الشعر العامي، شعر اللغة المحكية والدارجة الذي يسمي في المملكة العربية السعودية الشعر النبطي . القصيدة تبدو كعالم هامد مسطح يفتقر الي جهاز تنفسي، لأن في التنفس يتحرك الصدر الي الجهات الأربع. حركات الاعراب في لغتنا هي حقا ومجازا عمليات تنفس تتحرك الكلمات معها وفيها فتمنحها نسمة روح الحياة ودفء دماء الجسد الحي الجارية.
القصيدة غامضة المرامي ومعتمة بشكل مطلق، لذا فانها عصية علي الفهم والتفسير، حتي علي شاعرها نفسه...ربما. لم توضع القصيدة أصلا للتفسير والتأويل والأخذ والرد. علي المرء أن يقرأها وأن يتمتع بما فيها من سحر وقدرة علي بعث الدهشة في النفس البشرية وأن يتقبلها كما يتقبل لوحات (بيكاسو). قف أمامها متأملا صامتا خاشعا. قف أمامها ولا تكلف نفسك مشقة السؤال لماذا وكيف.
-----------------------------------------------
هدى كوسهمسؤول المجموعة 
س7
القصيدة رسالة مفتوحة العالم ....
وانت تكتب هل تفكر بالقارئ.. ؟

-----------------------------------------------------------
ساهر الاعظمي 
ج7
القاري هو لب الحدث نحن نترجم احاسيسنا بطريقة جميله تشد القاري وتكون جزء من حياتة الخاصة وتحرك مشاعرة بصورة ايجابية الايحاء بين الكلمة والشعور وهذا يتطلب جهدا مميزا لجذب القاري ومعرفة تفاصيل مزاجياتة كى نشدة للقراءة ويجب ان تكون القصيدة بمسنوي المتوسط كى لااعجز القاري وتكون مملة
--------------------------------------------------------
....حبك. ...
ان يكون لي شمسا 
تضيﻋ ليلي البهيم 

الاريد لكلماتي ان نتحر فوق شفاه المستحيل 
احبك بكل الجنون 
سارسم فوق نصب قوس النصر مذبحي 
واطرز لك ايامي بدمي 
ساحبك بجنوني
سوف يكون عشقي كمحراب امون 
واسطر لك كل قصص الحب 
واتوجك كنفرتيتي عندما تحكم 
واكون لك المملوك والصعلوك 
لن اتطرق للشوارع الخلفيه 
فان القلوب تصنع
في معامل الاحذيه 
سوف احرق لك كل اشواقي 
واتركها تحت المطر كي تتطهر 
لن ارتقب مطر نيسان هذه السنه 
الان جميع القلوب رحلت وافلت 
وانكفئ ضوئها وقبرت 
وسط ذهول القبور ولن استيقظ دونك 
اوشمك فوق جسدي لتعيشين بحريه 
بين اعضائي حينها لن نفترق 
ابدا 
هذا 
هو المحال بعينه 
فدعيني احبك كيف اشاﻋ
ومتي ما اشاﻋ. .........احبك
ساهر لاعظمي ......
------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------
س8
الأبداع مشروع كتابة لا ينتهي...
ماهو مشروع ساهر الأعظمي الشعري...؟
-------------------------------------------
ج8
الحقيقة مشروعي هو ايصال الحرف والكلمة الجميلة والمشاعر الفياضة الاابعد مدي مما يشرح صدري واعيش بزهو لان احساس وجزء من مشاعري يبثها في افق الحياة تتطاير مع السحب لتنشر المحبة والالفة والصفاء
----------------------------------------------------------
س9
ماهو منظورك للاغتراب....
وماهي معاناتك منه...؟
--------------------------------------------------
ج9
الاغتراب ظاهرة إنسانية عامة , تحمل في طياتها الجانب الايجابي والجانب السلبي , شائعة في كثير من المجتمعات بغض النظر عن النظم والأيدولوجيات والمستوي الاقتصادي والتقدم المادي والتكنولوجي , فالإنسان هو المخلوق الوحيد الذي يستطيع أن ينفصل عن نفسه , وقد ينفصل عن مجتمعه أو عالمه , وقد يعيش الإنسان الاغتراب ويكابده بصفته جزء من حياته , ومكوناً من مكوناته النفسية والاجتماعية والوجدانية دون أن يعي أنه يعيش حالة من الاغتراب النفسي وأنه منفصل عن ذاته أو عن مجتمعه .او عن اسرتة 
والحقيقة أن ظاهرة الإحساس بالاغتراب ليست وليدة العصر بل هي قديمة قدم الوجود الإنساني .
لقد ازداد اهتمام الباحثين خلال النصف الثاني من القرن العشرين بدراسة الاغتراب النفسي بصفتها ظاهرة انتشرت بين الأفراد في المجتمعات المختلفة , وربما يرجع ذالك الي ما لها من دلالات قد تعبر عن أزمة الإنسان المعاصر ومعاناته وصراعاته الناتجة عن تلك الفجوة الكبيرة بين تقدم مادي يسير بمعدل هائل السرعة , وتقدم قيمي ومعنوي يسير بمعدل بطئ وكأنه يتقهقر الي الوراء , الأمر الذي أدي بالإنسان للشعور بعدم الأمن والطمأنينة حيال واقع الحياة في هذا العصر , بل وربما النظر الي هذه الحياة وكأنها غريبة عنه , أو بمعني أخر الشعور بعدم الانتماء إليها
---------------------------------------------------
س10
الموت هاجس مرعب حيث يفقد المرء احباءه ...أصدقاؤه. 
كيف واجهت هذه الحالة...؟
--------------------------------------------------
الموت هو حقيقة وليس خيال حياة ابدية خالية من الالام وتشنجات الواقع المرير حكاية كل يوم في بلدي نحن تعايشنة مع هذا الكائن كما تعايش معة اخوتنا في سورية واليمن وليبيا فكان الموت رديف الخبز والطارق الدائم للابواب
---------------------------------------------------------------
......بوح العشاق .....
احببتك دائما اعشق التجول 
خيآلاً آهوىْ رسمهُ بَ مُخيلتي َ 

حباً آحفظهُ بين ثنآيآ قلبيَ 
وجدُ آليك َ يّبعثرُني 
ولآ آنقآدٌ الآ آليك 
ليسَذُلاً / بلّ طُوعاً آليك 
آحِبُك / بَ قلبِ نبضهُ يستقيّ مِن ندآك 
بَ عين ترسُم بَ نآظريهآ صُورتكَ فلآ ترى اللآك 
بَ روُحِ / لآمستّ رُوحك وآبتّ آن تعِيش لولآك 
آنتَ / رشفةُ مِن فنجآنِ آلهُوىْ 
آظلُ آرتشفهُ حتىْ آثملُ عِشقاً 
آنت لـ آلزهرةِ جَمآلُهآ.. لنُورِ ضيآؤه .. لـ آلعبيرِ آريجهُ 
لـ آلسمآءٍ شُموخهآ ! 
فِيك آرىْ آلوجُود / مُلوناً زآهياً 
بِك عشِقتُ آلبّوح 
وَتتلمذتُ على آيديّ آلحُروفِ لآصنعهآ لكَ وآنسُجهآ آليك 
وَ بحِبر مِدآدهُ دميّ / رسمتُ قلباً وتوجتَهُ بَ آسمك َ 
لآُفرغَ بهِ حُبي وآزينهُ بَ روحيْ 
................................. وآسلمكَ ! 
فَ أنتْ نغمةُ روُحي آلتي تَصدحُ بهآ كُل مسآءِ 
وترنيمةُ عذبةَ تُغنِيبِهآ كُل صبآحِ 
.
ساهر لاعظمي
-----------------------------------------
---------------------------------------------
س10
الموت هاجس مرعب حيث يفقد المرء احباءه ...أصدقاؤه. 
كيف واجهت هذه الحالة...؟
----------------------------------------------------
ج10
الموت هو حقيقة وليس خيال حياة ابدية خالية من الالام وتشنجات الواقع المرير حكاية كل يوم في بلدي نحن تعايشنة مع هذا الكائن كما تعايش معة اخوتنا في سورية واليمن وليبيا فكان الموت رديف الخبز والطارق الدائم للابواب
لذلك لايرعبي كثيرا ولكنة يجرر احساسي بالغصة لفقدان الاعزاء وهذا غيض من الالام التي نعيشها دوما ونكابدها باستمرار
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
هدى كوسهمسؤول المجموعة 
س11
الوطن...الام في حياة ساهر الأعظمي....؟

-------------------------------------------------------
ساهر الاعظمي 
ج11
الوطن هي الام التي تحتضن الطفولة والصبا
 الام هي العطاء دون مقابل
الام هي الجمال بصورة الخيال والملاك الطاهر الذي يعطي ولا ينتظر الشكر
-------------------------------------------------------------
هدى كوسهمسؤول المجموعة 
س12
ماذا تعني لساهر الأعظمي.؟

---------------------------------------
ساهر الاعظمي 
ج12
الغسق / حياة راحلة تودع الذكريات لتنعش يوم جديد تعلوه الفرحة والابتسامة
الشفق / رحيل دون وداع
الصحراء /  الحياة التي لايشوبها رذاذ الايام
البحر / كاتم الاسرار وصديق العاشقين
------------------------------------------------------------
هدى كوسهمسؤول المجموعة 
س13
كيف تتجلى صورة المرأة في قصائدك....؟

--------------------------------------------
ساهر الاعظمي 
ج13
المرا؟؟؟؟؟؟؟؟ هي المثال الحي على عمق وجمالية ورقة الحياة ولو لا المراة لعاش جميع الرجال ايتام المراة هي الممثل الحقيقي للقصيدة والراعية الرسمية الافق الاحاسيس الجميلة والشعور الفياض المراة هي المجتمع هي رديفة الرجل في كل الاشياء وما ادراك ما المراة ؟؟؟؟؟
----------------------------------------------------------
هدى كوسهمسؤول المجموعة 
س14
ماذا لو باح السهر باسرار العاشقين بماذا يرد ساهر الأعظمي...بقلمه...؟

-----------------------------------------------------------
ساهر الاعظمي 
ج14
الواقع السهر هو سر من اسرار الشاعر وعالمة المتالق حيث الهدؤوجمالية وسحر النجوم وتلالئها في السماء لتحاكي الرقة وجمال المشاعر لايمكن ان يكون السهر خوانا
--------------------------------------------------------
هدى كوسهمسؤول المجموعة 

مسك الختام لك....ولكل المتابعين عبر مجلتنا بيت الشعر العربي.؟

-----------------------------------------------------------

 ....حديث الروح....

لم نــــــعــــد نـتـــحــادث گـــ : آلــــسـآبــق
و لـــــكـن
مـــــــآ زِلـــت أقـلــــــق عـليـــه
و مــــآزلتُ أتـــألَّــــم لضيــــــــقتـه
وَ مـآزِلتُ أدعــو لَــــه وهــو لا يعلـــم
و ســــــأظل أفعــــل هـــذآ دومــاً ..
حتــى إن لَــم أكـــــنِ لَــه شيئـــاً
ـــــــــــــــــــــــــ
وما بين حب , وحب
أحبك أنت
وما بين واحد ودعنى
وواحد سوف يأتى
أفتش عنك هنا وهناك
كأن الزمان الوحيد
زمانك أنت
كأن جميع الوعود
تصب بعينيك أنت
ساهر لاعظمي
----------------------------------------




-------------------------------------


-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

مع تحيات ادارة مجلة بيت الشعر العربي
قيثارة الحروف العربية

رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير
أحمد عامر

نائب رئيس مجلس الادارة
بهية الجندي

مسؤلة فقرة لقاء العمالقة
الاستاذه 
هدي كوسة
































































































































































































ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق