الأربعاء، 22 مارس 2017

مجلة بيت الشعر العربي ........لقاء العمالقة ...... الشاعر والمحاور//منصور رسلان.....الشاعر القدير سعد رزق

-----------------------------------------------------------------------------
س1/ منصور رسلان
 بالتأكيد اديبنا الكبير غني عن التعريف
ولاكن نود انا والساده المتابعين معرفة اكثر
من هو الأستاذ الأديب الشاعر (( سعد رزق))

-------------------------------------------------------
ج1/الشاعر سعدرزق 
الشاعر سعد رزق بكالورويس تجارة عام 1982 رئيس الشئون الاراريه بالمنصوره هندسه الطرق عضو جماعة التنميه الفكريه بدبى كاتب بجريده العربى السياسى الاسبوعية معد برامج ام الكيوين ببرنامج لقاء الخميس الذى يذاع بالسادسه مساء بتوقيت ام الكيوين اكثر اشعارى بالعاميه قدمت بمهرجان دبى السنوى اكثر من قصيده شرفا لى لقاء فارس العرب الشيخ زايد ابن سلطان
---------------------------------------------------------
---------------------------------------------------------
س2/منصور رسلان 
لو تطرقنا الى بدايتك الفعلية في مجال الادب
ماذا يقول شاعرنا الكبير سعد رزق؟

---------------------------------------------------------
ج2/ الشاعر سعدرزق
 بدايتى عام 1976 عندما هاجر صديق الطفوله الى بلد اجنبى تحرك الحنين والشوق فكانت بدايتى الشعريا وابدعت بعد ذالك بسبب القضيه الفلسطنيه واحداث البوسنه والشيشان ثم هموم العرب
------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------
س3/ منصور رسلان 
ماهي رسالتك المرجوة من ابداعات كامنة بين ثنايا حروفك السامقة؟
-----------------------------------------------------
ج3/ الشاعر سعدرزق 
القضيه العربيه هى اللتى شغلت قلمى وما ذالت تشغله وخصته القدس وكانت من اروع كلماتى للقدس اياك ان تركع ورحله سفر ومحمد الدوره
--------------------------------------------------------
-------------------------------------------------------
س4/ منصور رسلان 
ما هو انطباعك حول استخدام بعض الالفاظ الجريئة بقصائد الغزل؟
----------------------------------------------------
انا لا اتطرق الى اى الفاظ جريئه فى قصائدى العزليه اكثر من لغه العيون لمسات الايادى اكثر من ذالك لم احب ان اخوض فى جمال المرءه اللى عن اشياء اضعها فى لمسات جماليه مثل انام واحلم بلمستى لايدك
--------------------------------------------------------
-------------------------------------------------------
س5/ منصور رسلان 
ما هو رائيك بالشعر العامي وهل له ان يخط لنفسة درب الخلود ادبيا؟
------------------------------------------------------
ج5/ الشاعر سعدرزق 
الشعر العامى هو لغه الحوار بين الشعوب وتجيدوه دول شبه الجزيره العربيه فى حل المشكلات والتراسل والمدح والذم وتتغنا بيه جميع اطياف الغناء ومنه الشعبى والنسر الذى يرتقى الى الشعر علما بأنا شاعر العاميه يبقى خالدا كما تعلمنا من شعراء العرب القدامه
---------------------------------------------------------
---------------------------------------------------------
-------------------------------------------------------------
------------------------------------------------------------
س6/ منصور رسلان 
ما هو انطباعك حول استخدام بعض الالفاظ الجريئة بقصائد الغزل؟
---------------------------------------------------------------------------
ج6/ الشاعر سعدرزق 
انا لا اتطرق الى اى الفاظ جريئه فى قصائدى العزليه اكثر من لغه العيون لمسات الايادى اكثر من ذالك لم احب ان اخوض فى جمال المرءه اللى عن اشياء اضعها فى لمسات جماليه مثل انام واحلم بلمستى لايدك
----------------------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------------------------
س7/ منصور رسلان 
ما هو رائيك بالشعر العامي وهل له ان يخط لنفسة درب الخلود ادبيا؟
--------------------------------------------------------------------------
ج7/ الشاعر سعدرزق 
الشعر العامى هو لغه الحوار بين الشعوب وتجيدوه دول شبه الجزيره العربيه فى حل المشكلات والتراسل والمدح والذم وتتغنا بيه جميع اطياف الغناء ومنه الشعبى والنسر الذى يرتقى الى الشعر علما بأنا شاعر العاميه يبقى خالدا كما تعلمنا من شعراء العرب القدامه
--------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------
س8/ منصور رسلان 
كيف تقيم شاعرنا السامق الحركة الادبية الحالية في البلاد العربية ؟
--------------------------------------------------------------------
ج8/ الشاعر سعدرزق 
الحركه الادبيه فى البلاد العربيه فى تقدم مذدهر بسبب الاحداث الراهنه فى الوطن العربى
--------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------
س9/ منصور رسلان 
كيف تصقل لغتك الادبية وتضعها على الطريق القويم؟
--------------------------------------------------------------------
ج9/ الشاعر سعدرزق 
بالقراءه وخصتن اشعار الجاهليه وقراءة القرأن
---------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------
س10/ منصور رسلان 
برايك استاذنا هل من الممكن للنشر الالكتروني للأدب ان يحل مكان النشر المطبعي
----------------------------------------------------------------------
ج10/ الشاعر سعدرزق 
النشر الالكترونى مفيد جدا ولكن اذا رجعنا الى الاصل فى النشر الورقى كان به ابداع اكثر ولكن لسرعه الزمن وكثره التكنولوجيا اضبح مفروض علينا هذه الوسيله الجذابه المفيده للقارئ والمتلقى وعندى مقوله مأثوره خاصه بى وهى من يضع قلم بين اصبعيه ربما يوما ان يكون فيلسوفا
------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------

--------------------------------------------------------------------------------------
-------------------------------------------------------------------------------------
س11/ منصور رسلان 
استاذنا ما هو معيارك الاول في بناء نص نقدي نزيه؟
----------------------------------------------------------------
ج11/ الشاعر سعدرزق
 معيار بناء النص النقدى يكون معياره افعالا لا أقوالا نتطرق اليه من الناحيه العمليه والادبيه كبدايه ونهايه للنص مثلا اذا اردت الذم او المدح كان المقال هو نفس مافى الشئ بالمثل نذكر نور الشمس ضى القمر غيوم السماء البساتين المياه فى الانهار فهذه كلها أشياء من الحقائق فلا يصح ان نقول على الصخره رخوه ولا يصح ان نقول على اليابسه سماء
------------------------------------------------------------------
-------------------------------------------------------------------
س12/ منصور رسلان 
ما أهمية الدراسة الادبية في تكون الاديب ككل؟
--------------------------------------------------------------
ج12/ الشاعر سعدرزق 
الدراسه الأدبيه هى منهاج يقتدى بها الأديب والشاعر لتدوين كتاباته وهى مدارس مختلفه يثقل بها الشاعر أو الأديب كتاباته الادبيه موضحا بها نوعية ميوله الادبيه وإلى أى مدرسه ينتمى وذلك يظهر فى جميع أعماله الأدبيه
-------------------------------------------------------------------
------------------------------------------------------------------
س13/ منصور رسلان 
كيف تنظر لقصائد تجاوزت فوق فكرة الوزن؟
--------------------------------------------------------------
ج13/ لشاعر سعدرزق 
القصائد التى تتجاوز فوق فكرة الوزن هى قصائد كثيره تفرض نفسها على الشاعر ومنها كماسطرت بقلمى رحلة سفر أمى فى غربتى بشوف كتير بشوف هوانى وذلتى بشوف الشيب على لحيتى تذكرى كان عمرى كام يوم هجرتى
---------------------------------------------------------------
---------------------------------------------------------------
س14/ منصور رسلان 
اي مدرسة نقدية يميل شاعرنا الكبير الكلاسيكية ام الحديثة ام تفضل الدمج بين حسنات كل منها ؟
---------------------------------------------------------------
ج14/ الشاعر سعدرزق 
أنا أفضل الدمج بين الاثنين كما تعلمنا من شاعرنا الكبير مصطفى السيابى بالعراق والحديثه على يد سيف السعدى بالامارات وشاعرنا الكبير عبد الرحمن اﻻبنودى
---------------------------------------------------------------------------
---------------------------------------------------------------------------
س15/ منصور رسلان 
بين الوزن والتحرر منه اين تجد سفينتك ترسو استاذنا ؟
-------------------------------------------------------------------------
ج15/ الشاعر سعدرزق 
دائما فى كتاباتى اتحرر من الوزن والتزم بالقافيه كما علمنا شاعرنا الكبير رحمه الله عليه عبد الرحمن الأبنودى
--------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------
س16/ منصور رسلان 
ما هو الشعر الذي يستحق هذه الصفة في خضم انتشار اشباه الشعراء؟
-------------------------------------------------------------------------
ج16/ الشاعر سعدرزق 
الشعر اذا كان يحكى عن حدث واقعى يفيد النقد للحدث وبه بعض أساسيات الشعر الصحيح وكان منقوصا من بعض الأوزان فلامانع ان نسميه شعرا اذا كان مفيدا للقارئ ويضعه على بدايه الحدث
-----------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------

--------------------------------------------------------------------------------------------
س17/ منصور رسلان 
اي تاج تختاره عنوانا للعشق الطاهر ببوحك شاعرنا الجميل ؟
----------------------------------------------------------------
ج17/ الشاعر سعدرزق 
تاج الإخلاص الذي يعبر عن الواقع وعدم التزييف فى المواقف
----------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------------
س18/ منصور رسلان 
يقول ادونيس انا اكتب للنخبة ما رأيك بهذا القول ؟
---------------------------------------------------------------
ج18/ الشاعر سعدرزق 
أنا ضد هذه المقولة
-----------------------------------------------------------
-------------------------------------------------------------
س19/ منصور رسلان 
بين دفتي الشكل والمضمون الى اين يميل شاعرتنا الكبيرة ؟؟
--------------------------------------------------------------------
ج19/ الشاعر سعدرزق 
إلى الرومانسيه حيث ان المرأه هى معشوقتى والوطن هو بيتى وعيون المرأه هى سكنى وأجفانها هى طريقى ووجناتها هى بستانى واجعلها دائما كالقمر تتحكم فى المد والجزر لحروف العشق
-------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------
س20/ منصور رسلان 
اذا كان شعر التفعيلة يسمى حرا فماذا تسمي الشعر العمودي الموزون؟
-----------------------------------------------------------------------
ج20/ الشاعر سعدرزق 
شعر التفعيله هى مجموعه التفاعيل التى تنظم عليها ابيات الشعر والتفاعيل هى الأوزان والبحر هو ذلك العقد الذى ينظم عليه الشاعر قصيدته وأول من وضع هذه البحور الخليل بن احمد الفاراهيدى اما الشعرالعمودى هو الذى يلتزم بالقافيه والتعبير الموسيقى
-------------------------------------------------------------------------------------
-------------------------------------------------------------------------------------


-----------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------
س21/ منصور رسلان 
ما رايك بالأقلام الصاعدة برايك هل بإمكانها حمل عرش الادب؟
-------------------------------------------------------------------------
ج21/ لشاعر سعدرزق 
القله القليله منهم ربما ترتقى الى حمل بعض من مقومات الأدب حيث وجود الضغوطات اليوميه فى الصراع من اجل البقاء والتطورات الموجوده على الساحه العربيه وتدنى الاقتصاد الذى شغل الفكر وابعد الكثير عن الابداع الادبى
--------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------
س22/ منصور رسلان 
شاعرنا الكبير هل هناك وقت محدد تكتب فيه
ام حسب ما يأتيك من وحى الالهام
في أي وقت تمسك القلم ؟؟--
----------------------------------------------------------------------------
ج22/ الشاعر سعدرزق 
حسب الحدث وفى ساعات السحر وفى نسمات الصباح التى تعبر عن الرومانسيه لدى الشاعر فلكل شاعر ملكته الشعريه لايبدع الا اذا كان الحدث مؤلم او تعمق شخصيه يعيشها فى اوقات تحلو له
----------------------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------------------------
س23/ منصور رسلان 
شاعرنا الكبير ماذا تحب ان تكتب اكثر عن الحب
ام الهجر ام السياسة اكثر؟؟-----------------------------------------------------------------------------------
ج23/ الشاعر سعدرزق 
احب ان اكتب عن الهجر
------------------------------------------------------------------------------
-------------------------------------------------------------------------------
س24/ منصور رسلان 
لمن يقول شاعرنا الكبير كإنسان
انا مقصر في حقه؟
-----------------------------------------------------------------------------------
ج24/ الشاعر سعدرزق
 أمى
--------------------------------------------------------------------------------------
-------------------------------------------------------------------------------------
س25/ منصور رسلان
هناك الكثير من الكتاب لهم ابداعات ادبيه
كثيره ولكننا حين نتأمل رمزية كلماتهم نجدها تخفى ما الله به عليم !!! فهل من الافضل لنا ان نفراء لهم ام نستغنى عنهم؟--------------------------------------------------------------------------------------
ج25/ الشاعر سعدرزق 
من الافضل ان نقرأ لهم حتى نتعلم مافى بطن كلماتهم وما تحمله من مؤامرات او حقد او كراهيه
--------------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------------
س26/ منصور رسلان 
لنتكلم عن الجمال نحن نعرف الادب بجميع انواعه
واختلافه سواء كان قصيده او نص نثرى او قصه
فكيف برائيك استاذ على تقيم الجمال من وجهة نظرك؟
-----------------------------------------------------------------------------------------
 اقيم الجمال بالمضمون وليس بالشكل وابحث عن الجوهر كى ابرزه فى صوره جماليه يراها القارئ فتسر نظره ووجدانه
----------------------------------------------------------------------------------الشاعر سعدرزق .
 من انتي
أأ نتي احلام تراودني
ام انتي حقيقة ستشجيني

سئمت الحياة بلوعتي
فلم يكن بها شئ ليحيني
والان جئتي بدوركي
وفي يدكي الدواء ليشفيني
بالامس كان قبلنا قيس وليلي
وعبله وعنتر مجانيني
والان جاء دوري ودوركي
لنكون في سجل العاشقيني
اري سر الجمال في وجهكي
وفي فلبك حنان المحبيني
فرحمة لقلبي وقلبكي
وخوفا من حقد الحاسديني
ان يكون حبي وحبكي
درسا لكل الحاقديني
فما ضاع من عمري وعمركي
الا الذي كنتي فيه قبل ان تحبيني
فان شاء الله انا لكي
خير حافظ وخير المحبيني
----------------------------------------------------------------------------------
ختاما لا اجد من الكلمات والعبارات ما اعبر به لك عن مدى امتناني وشكري لتلبية دعوتي 
وحضورك الكريم معنا في برنامج (((لقاء العمالقة )))
كنت عند حسن الضن بك الشاعر الرائع الاستاذ

(((سعد رزق))) كما اتقدم بالشكر لكل من ساهم معنا في انجاح هذه الأمسية الشعرية











------------------------------------------------------------------------------------
وبنهاية اللقاء تتقدم ادارة مجلة بيت الشعر العربي بالشكر العميق
 للشاعر والمحاور ((منصور رسلان )) 
وضيف الحلقه ((الشاعر الكبير سعد رزق )) 
متمنين لهما دوام الابداع والتالق
رئيس مجلس الادارة / احمد عامر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق